عدد الرسائل : 259 نقاط : -1 تاريخ التسجيل : 28/06/2008
موضوع: الحلف بغير الله تعالى الأربعاء أغسطس 13, 2008 1:39 am
موضوع: الحلف بغير الله السبت 19 يوليو - 11:28
.
الحلف بغير الله تعالى
اليـــــــــمــــــيــــــــــن :
اصلها في اللغة : اليد اليمنى خلاف اليسار . ومن معنى اليد ايضا القوة ولذلك سمي العضو المعروف باليمن لوفور قوته قال تعالى في كتابه العزيز { ولو تقول علينا بعض الاقاويل لا خذنا منه باليمين} واطلقت اليمن على الحلف لأنهم كانوا اذا تحالفوا أخذ كل واحد منهم يمين صاحبه تاكيدا لما عقدوا فسمي اليمين لاستعمال اليمين فيه . وعرفت اليمين في الاصطلاح : بإنها توكيد الشيء، بذكر اسم من اسماء الله تعالى او صفة من صفاته . مشرعية اليمن : الحلف مشروع وجائز لقوله تعالى: { لا يؤاخاكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان } وقوله تعالى : { ولا تنقضوا الايمان بعد توكيدها } اما الافراط في الحلف فيكره لقوله تعالى : { ولا تطع كل حلاف مهين } وهذا ذم يقتضي كراهه فعله فإن لم يخرج الى حد الافراط في حلفه فليس بمكروه .
وهناك انواع للحلف هي :
النوع الاول : الحلف الواجب : وهذا الذي يكون سبيلا لتخليص معصوم الدم من الهلكة والاذى .
النوع الثاني : الحلف المندوب : وهو الذي يتعلق به مصلحة من اصلاح بين متخاصمين ،ةاو ازالة حقد من قلب مسلم عن الحاقد او عن غيره او دفع شر
النوع الثالث : الحلف المحرم : وهو الحلف الكاذب فإن الله تعالى ذمه بقوله : { ويحلفون على الله الكذب وهم يعلمون } ولأن الكذب حرام فإن كان محلوفا عليه فهو اشد تحريما
النوع الرابع : الحلف المكروه : وهو الحلف عل فعل مكروه ، او ترك مندوب قال تعالى : { ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس } وكذلك الحلف في البيع لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الحلف منفق للسلعة ممحق للبركة )
النوع الخامس : الحلف المباح : وهو الذي يكون على فعل شيء مباح او تركه ، او الحلف على الخبر بشيء هو صادق فيه ، او يظن أنه صادق فيه .
الحلف لا يكون الا بالله جل وعلا
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب وعمر يحلف بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) فقد اجمع العلماء على ان الحلف بغير الله محظور غير جائز ، كالحلف بالملائكة والانبياء والاباء والكعبة ونحو ذلك . والرد في الحلف بغير الله أن الحلف بالشيء يضمن تعظيمه، والعظمه في الحقيقة هي لله وحدة فمن حلف بغير الله فقد عظم غير الله تعظيما يشبه تعظيم الرب تبارك وتعالى ، وهذا لايجوز ولهذا سمي شركا لكون اشرك غير الله مع الله تعالى في تعظيمه بالحلف به ويؤيد ذلك حديث الرسول عليه الصلاة والسلام (( من حلف بغير الله فقد كفر او أشرك ))
وقد يكون ذلك مما يجري على اللسان بغير قصد . فهنا يكون الحلف بغير الله تعالى نوع من انواع الشرك